Eman Rafat
المساهمات : 130 تاريخ التسجيل : 18/01/2009
| موضوع: مفاهيم فى الجودة الثلاثاء يوليو 14, 2009 5:50 pm | |
| ما المقصود بالتقويم المؤسسى ؟ هى عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء .
2 ما المقصود بالاعتماد التربوى ؟ هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .
3 ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟ هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة . ( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )
4 ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟ هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .
5 ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟ 1- يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها . 2- يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة . 3- يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات . 4- دفع المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .
6 لماذا الاعتماد ؟ 1- تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة . 2- تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة . 3- الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة . 4- تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية . 5- دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير . 6- تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم . 7- التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير . 8- دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية .
7 ما المقصود بالمعيار ؟ هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية .
8 لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟ 1- تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات . 2- تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية . 3- تحقق الجودة النوعية للتعليم ، والاعتماد للمؤسسات التعليمية . 4- تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة . 5- توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية . 6- تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .
9 تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية . قارن بينهما ... ؟ مجال القدرة المؤسسية تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية . ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة .
مجال الفعالية التعليمية تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع . ويضم أربع مجالات فرعية هى : المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى .
المبدأ متى يتحقق .. ؟ 10 مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى سبعة ... متى يتحقق كل منها ؟ الأول : الموضوعية والعدالة ويتحقق عندما : 1- لاتختلف نتائج الاعتماد باختلاف المراجعين . 2- يستند جمع الشواهد على أسس موضوعية . 3- تستند عملية الاعتماد على المنهجية العلمية . الثانى : الوضوح والشفافية ويتحقق عندما : 1- تكون إجراءات الاعتماد واضحة ومعلنة . 2- تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر . 3- تنشر نتائج الاعتماد فى الوقت المناسب . الثالث : الدقة والسرعة . ويتحقق عندما : 1- يستند الاعتماد على نظم معلومات دقيقة . 2- تتوفر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة معها . 3- تتوفر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات الاعتماد الرابع : الشمول ويتحقق عندما : 1- يشمل جميع المؤشرات والمعايير والمجالات . 2- تغطى عمليات الاعتماد كافة الممارسات . الخامس : الاستمرارية ويتحقق عندما : 1- توجه عمليات الاعتماد مسار عمل المؤسسة نحو الهدف المنشود أولاً بأول . 2- يوفر الاعتماد التغذية الراجعة الفورية . 3- يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة . السادس : التطوير ويتحقق عندما : 1- يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتى دوماً 2- يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل . 3- تشجع اجراءاته على روح العمل الفريقى . 4- يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج . السابع : الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى . ويتحقق عندما : 1- تعدم شهادة الاعتماد ثقة المجتمع بالمؤسسة . 2- تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى . 3- تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف على أداء المؤسسة .
الموضوع منقول من المجلة الالكترونية من موقع الهئية القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد | |
|