المساهمات : 20 تاريخ التسجيل : 19/01/2009 العمر : 61
موضوع: معايير المعلم قبل الجامعى الجمعة أبريل 24, 2009 7:45 pm
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم ١ معايير المعلم "صورة مبدئية" • المجال الأول : التخطيط : المعيار الأول : تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ. المؤشرات: ١- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ. ٢- يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات التلاميذ الأكاديمية وغير الأكاديمية. ٣- يحقق مشاركة التلاميذ في وضع أهداف خطة التعلم وتحديد مكوناا. ٤- يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ وينفذها في حدود الوقت المتاح لها. المعيار الثاني : التخطيط لأهداف كبرى. المؤشرات: ١- يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته. ٢- يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ للبحث والاستقصاء. ٣- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى التفكير المنتج. ٤- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى العمل التعاوني والجماعي. ٥- يرتب موضوعات المقرر ويختار طرائق التدريس وفقا لمتطلبات الموقف التعليمي. المعيار الثالث : تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة. المؤشرات : ١- يخطط للتدريس بناء على معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ. ٢- يصمم المعلم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ. ٣- يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة وتساعد التلاميذ على الاستقلال الذاتي. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم ٢ • المجال الثاني : استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل: المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ. المؤشرات : ١- يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة بما يلبي حاجات التلاميذ وطبيعة المادة الدراسية . ٢- يحقق المعلم مشاركة التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في التعلم وزيادة مشاركتهم النشطة . ٣- يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة لتيسير المناقشة وتعليم التفكير وتنميته. ٤- يستخدم التكنولوجيا ومصادر التعلم لتحسين تعلم التلاميذ. المعيار الثاني: تيسير خبرات التعلم الفعال. المؤشرات : ١- يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني والفارق في حجرة الدراسة. ٢- يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلى مجموعات لتحسين تفاعلام. ٣- يشجع التفاعلات الإيجابية بين التلاميذ ويدعم تعاوم . ٤- يشرك التلاميذ في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت واستخدام المواد التعليمية من خلال أنشطة التعلم. المعيار الثالث : إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي. المؤشرات : ١- يشجع التلاميذ على تطبيق ما يتعلمون في حل المشكلات التعليمية والحياتية. ٢- يشجع التلاميذ على حب الاستطلاع العلمي والمبادأة والتأمل و الإبداع. ٣- يساند التلاميذ في الاستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وطرح الأسئلة الناقدة. ٤- يساعد التلاميذ على التأمل في كيفية تعلمهم. المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة. المؤشرات : ١- يوفر مناخ آمن بما يضمن سلامة التلاميذ الجسمية والنفسية. ٢- يساعد المعلم التلاميذ على احترام الآخر وتقبل الاختلاف. ٣- يشجع إنجازات التلاميذ وإسهامام ويساندها ويقدرها دون تمييز. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم ٣ ٤- يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة. المعيار الخامس: الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين. المؤشرات : ١- ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ على التفاعل الصفي. ٢- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل. ٣- يستخدم الوسائط التعليمية المتعددة المناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين لزيادة دافعية التلاميذ للتعلم. المعيار السادس : إدارة وقت التعلم بكفاءة. المؤشرات : ١- يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم وقت التعلم. ٢- يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية لجذب انتباه المتعلمين والمحافظة عليه. ٣- يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال والتقدم السلس في ضوء الخطة الزمنية المحددة له. ٤- يدير السلوك الصفي بفاعلية. • المجال الثالث : المادة العلمية: المعيار الأول : التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها. المؤشرات : ١- يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية. ٢- يحلل بنية المادة العلمية ويفهم طبيعتها ويوضح المفاهيم والمصطلحات الرئيسة لمادته العلمية ويستخدمها بطريقة صحيحة. ٣- يستخدم استراتيجيات تعليم متنوعة بما يتناسب مع طبيعة المادة الدراسية. ٤- يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية. المعيار الثاني : التمكن من طرائق البحث في المادة العلمية. المؤشرات : الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم ٤ ١- يستخدم مصادر التعلم والأساليب التكنولوجية المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف والمهارات ويشجع التلاميذ على استخدامها. ٢- يستخدم أساليب البحث العلمي والاستقصاء في فهم الظواهر العلمية المرتبطة بالموقف التعليمي واتمع المحيط به. ٣- يوجه التلاميذ إلى حل المشكلات بالأسلوب العلمي ويدرم عليه. المعيار الثالث : تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى. المؤشرات : ١- يدرس مادته الدراسية وموضوعاا متكاملة مع المواد الأخرى. ٢- يستخدم مبادئ مادته الدراسية في حل المشكلات متكاملة مع المواد الدراسية الأخرى. المعيار الرابع : القدرة على إنتاج المعرفة. المؤشرات : ١- يحلل البيانات والمعلومات ويدرب التلاميذ على ذلك. ٢- يؤلف بين المعلومات المتاحة ويستنتج معارف جديدة. ٣- يفكر بمرونة ويتقبل الجديد. ٤- يساعد التلاميذ على اكتشاف التناقضات ويشجعهم على نقد المألوف وعدم التسليم بالمعطيات السائدة. • المجال الرابع : التقويم : المعيار الأول : التقويم الذاتي . المؤشرات : ١- يدرس ويتأمل آثار أفعاله وقراراته على التلاميذ والزملاء. ٢- يستخدم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه. ٣- يشجع التلاميذ على تقييم ذوام وبعضهم البعض. المعيار الثاني : تقويم التلاميذ. المؤشرات : ١- يصمم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم ٥ ٢- يستخدم أساليب التقويم الأصيل (مثل: ملفات أداء التلميذ)باستمرار؛ لمعرفة مستوى التلاميذ. ٣- يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدى التلاميذ. ٤- يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة وتعظيمها. ٥- يقوم ذوي الاحتياجات الخاصة ويوظف هذا التقويم. ٦- يشرك الأسرة في تقييم التلاميذ لتحسين تعلمهم وأدائهم. المعيار الثالث: التغذية الراجعة. المؤشرات: ١- يستخدم نتائج التقويم لتحسين أدائه وأداء تلاميذه . ٢- يشجع التلاميذ على إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ممارسام في مواقف التعليم والتعلم وأنشطتهما. • المجال الخامس : مهنية المعلم : المعيار الأول : أخلاقيات المهنة. المؤشرات : ١- يبني الثقة بينه وبين التلاميذ ويشركهم في وضع قواعد حجرة الدراسة وتحقيق الأهداف المعلنة. ٢- يوجه التلاميذ ويعاوم في حل مشكلام الشخصية ويحتفظ بأسرارهم ويحترم شخصيام وقدرام . ٣- يحترم الزملاء والتلاميذ ويتواصل معهم جي دا . ٤- يلتزم بقواعد العمل في مدرسته . ٥- يبذل جه دا ملحو ً ظا لتعظيم التعلم دون تمييز. ٦- يرشد استخدام الإمكانات والموارد المتاحة. ٧- يقدم نموذ جا يحتذي به ويهتم بمظهره. المعيار الثاني : التنمية المهنية. المؤشرات : ١- يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للارتقاء بأدائه. ٢- يجتاز برامج تدريبية متصلة للارتقاء بأدائه المهني. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم ٦ ٣- يتبادل الخبرات مع زملائه ورؤسائه ويتعلم من خلال تفاعله مع تلاميذه . ٤- ينمي معارفه ومهاراته ووجدانياته في االات العلمية والتربوية والثقافية[size=18][/size]