منتدى الأيزو منتدى يهتم بكل مايخص جودة التعليم وكل أنشطة وفعاليات وحدتى الدعم الفنى وضمان الجودة بإدارة أبوقرقاص التعليمية /المنيا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معايير المعلم قبل الجامعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادى محمد على

avatar

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 19/01/2009
العمر : 55

مُساهمةموضوع: معايير المعلم قبل الجامعى   الجمعة أبريل 24, 2009 7:45 pm

affraid affraid الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
١
معايير المعلم
"صورة مبدئية"
• المجال الأول : التخطيط :
المعيار الأول : تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
المؤشرات:
١- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ.
٢- يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات التلاميذ
الأكاديمية وغير الأكاديمية.
٣- يحقق مشاركة التلاميذ في وضع أهداف خطة التعلم وتحديد مكوناا.
٤- يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ وينفذها في حدود
الوقت المتاح لها.
المعيار الثاني : التخطيط لأهداف كبرى.
المؤشرات:
١- يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته.
٢- يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ للبحث والاستقصاء.
٣- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى التفكير المنتج.
٤- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى العمل التعاوني والجماعي.
٥- يرتب موضوعات المقرر ويختار طرائق التدريس وفقا لمتطلبات الموقف التعليمي.
المعيار الثالث : تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة.
المؤشرات :
١- يخطط للتدريس بناء على معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ.
٢- يصمم المعلم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ.
٣- يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية
متنوعة وتساعد التلاميذ على الاستقلال الذاتي.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٢
• المجال الثاني : استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل:
المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ.
المؤشرات :
١- يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة بما يلبي حاجات التلاميذ وطبيعة المادة
الدراسية .
٢- يحقق المعلم مشاركة التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في
التعلم وزيادة مشاركتهم النشطة .
٣- يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة لتيسير المناقشة وتعليم التفكير وتنميته.
٤- يستخدم التكنولوجيا ومصادر التعلم لتحسين تعلم التلاميذ.
المعيار الثاني: تيسير خبرات التعلم الفعال.
المؤشرات :
١- يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني والفارق في حجرة الدراسة.
٢- يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلى مجموعات لتحسين تفاعلام.
٣- يشجع التفاعلات الإيجابية بين التلاميذ ويدعم تعاوم .
٤- يشرك التلاميذ في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت واستخدام المواد التعليمية من خلال
أنشطة التعلم.
المعيار الثالث : إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي.
المؤشرات :
١- يشجع التلاميذ على تطبيق ما يتعلمون في حل المشكلات التعليمية والحياتية.
٢- يشجع التلاميذ على حب الاستطلاع العلمي والمبادأة والتأمل و الإبداع.
٣- يساند التلاميذ في الاستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وطرح الأسئلة الناقدة.
٤- يساعد التلاميذ على التأمل في كيفية تعلمهم.
المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة.
المؤشرات :
١- يوفر مناخ آمن بما يضمن سلامة التلاميذ الجسمية والنفسية.
٢- يساعد المعلم التلاميذ على احترام الآخر وتقبل الاختلاف.
٣- يشجع إنجازات التلاميذ وإسهامام ويساندها ويقدرها دون تمييز.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٣
٤- يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة.
المعيار الخامس: الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين.
المؤشرات :
١- ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ على التفاعل الصفي.
٢- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل.
٣- يستخدم الوسائط التعليمية المتعددة المناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين لزيادة دافعية
التلاميذ للتعلم.
المعيار السادس : إدارة وقت التعلم بكفاءة.
المؤشرات :
١- يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم وقت التعلم.
٢- يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية لجذب انتباه المتعلمين والمحافظة عليه.
٣- يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال والتقدم السلس في ضوء
الخطة الزمنية المحددة له.
٤- يدير السلوك الصفي بفاعلية.
• المجال الثالث : المادة العلمية:
المعيار الأول : التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها.
المؤشرات :
١- يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية.
٢- يحلل بنية المادة العلمية ويفهم طبيعتها ويوضح المفاهيم والمصطلحات الرئيسة لمادته
العلمية ويستخدمها بطريقة صحيحة.
٣- يستخدم استراتيجيات تعليم متنوعة بما يتناسب مع طبيعة المادة الدراسية.
٤- يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية.
المعيار الثاني : التمكن من طرائق البحث في المادة العلمية.
المؤشرات :
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٤
١- يستخدم مصادر التعلم والأساليب التكنولوجية المختلفة للحصول على المعلومات
والمعارف والمهارات ويشجع التلاميذ على استخدامها.
٢- يستخدم أساليب البحث العلمي والاستقصاء في فهم الظواهر العلمية المرتبطة
بالموقف التعليمي واتمع المحيط به.
٣- يوجه التلاميذ إلى حل المشكلات بالأسلوب العلمي ويدرم عليه.
المعيار الثالث : تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى.
المؤشرات :
١- يدرس مادته الدراسية وموضوعاا متكاملة مع المواد الأخرى.
٢- يستخدم مبادئ مادته الدراسية في حل المشكلات متكاملة مع المواد الدراسية
الأخرى.
المعيار الرابع : القدرة على إنتاج المعرفة.
المؤشرات :
١- يحلل البيانات والمعلومات ويدرب التلاميذ على ذلك.
٢- يؤلف بين المعلومات المتاحة ويستنتج معارف جديدة.
٣- يفكر بمرونة ويتقبل الجديد.
٤- يساعد التلاميذ على اكتشاف التناقضات ويشجعهم على نقد المألوف وعدم
التسليم بالمعطيات السائدة.
• المجال الرابع : التقويم :
المعيار الأول : التقويم الذاتي .
المؤشرات :
١- يدرس ويتأمل آثار أفعاله وقراراته على التلاميذ والزملاء.
٢- يستخدم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه.
٣- يشجع التلاميذ على تقييم ذوام وبعضهم البعض.
المعيار الثاني : تقويم التلاميذ.
المؤشرات :
١- يصمم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٥
٢- يستخدم أساليب التقويم الأصيل (مثل: ملفات أداء التلميذ)باستمرار؛ لمعرفة مستوى
التلاميذ.
٣- يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدى التلاميذ.
٤- يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة وتعظيمها.
٥- يقوم ذوي الاحتياجات الخاصة ويوظف هذا التقويم.
٦- يشرك الأسرة في تقييم التلاميذ لتحسين تعلمهم وأدائهم.
المعيار الثالث: التغذية الراجعة.
المؤشرات:
١- يستخدم نتائج التقويم لتحسين أدائه وأداء تلاميذه .
٢- يشجع التلاميذ على إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ممارسام في مواقف التعليم
والتعلم وأنشطتهما.
• المجال الخامس : مهنية المعلم :
المعيار الأول : أخلاقيات المهنة.
المؤشرات :
١- يبني الثقة بينه وبين التلاميذ ويشركهم في وضع قواعد حجرة الدراسة وتحقيق
الأهداف المعلنة.
٢- يوجه التلاميذ ويعاوم في حل مشكلام الشخصية ويحتفظ بأسرارهم ويحترم
شخصيام وقدرام .
٣- يحترم الزملاء والتلاميذ ويتواصل معهم جي  دا .
٤- يلتزم بقواعد العمل في مدرسته .
٥- يبذل جه  دا ملحو ً ظا لتعظيم التعلم دون تمييز.
٦- يرشد استخدام الإمكانات والموارد المتاحة.
٧- يقدم نموذ  جا يحتذي به ويهتم بمظهره.
المعيار الثاني : التنمية المهنية.
المؤشرات :
١- يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للارتقاء بأدائه.
٢- يجتاز برامج تدريبية متصلة للارتقاء بأدائه المهني.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٦
٣- يتبادل الخبرات مع زملائه ورؤسائه ويتعلم من خلال تفاعله مع تلاميذه .
٤- ينمي معارفه ومهاراته ووجدانياته في االات العلمية والتربوية والثقافية
[
size=18][/size] lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معايير المعلم قبل الجامعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأيزو :: الجودة والاعتماد :: الجودة الشاملة :: الهيئة القومية لضمان الجودة-
انتقل الى: